فريق بحثي عربي (مصري-أردني) ينشر دراسة بحثية عن أحدث التطورات في مواد البوليمرات لتطبيقات الطب الحيوي والطاقة

فريق بحثي عربي (مصري-أردني) ينشر دراسة بحثية عن أحدث التطورات في مواد البوليمرات لتطبيقات الطب الحيوي والطاقة

نشر فريق بحثي متخصص في مجال علوم المواد المتقدمة و #النانوتكنولوجي، يضم كلا ً من د. محمد ربحي ثلجي، أ.د. أمل أمين إبراهيم، أ.د. جمعه سند، دراسة مرجعية مستفيضة عن #البوليمرات_الشجيرية من حيث طرق تحضيرها، وخصائصها المميزة، وتطبيقاتها في المجالات الطبية والطاقة، مثل: توصيل الأدوية، وتوصيل الجينات، و #هندسة_الأنسجة، والحفز وتخزين الطاقة. حيث تم النشر في مجلة متخصصة ورائدة في علوم كيمياء البوليمرات والمواد، والتي تصنف من الفئة الأولى، ولها معامل تأثير =4.589، وسايت سكور 7.0، والتي تنشر بدار نشر السيفير الشهيرة #European_Polymer_Journal (المجلة الأوروبية للبوليمر).

المواد البوليمرية

المواد البوليمرية (#اللدائن)، هي مواد تتكون من سلاسل كربوينة كبيرة، ذات مكون أساسي من عنصرين، هما الكربون والهيدروجين.

إن كلمة البوليمر هي كلمة لاتينية تتكون من مقطعين: بولي وتعني متعدد، والمقطع مير وتعني جزء، أي أنها تعني متعدد الأجزاء. وجزيئة البوليمر هي جزيئة كبيرة، تتكون من جزيئات كيميائية صغيرة مرتبطة مع بعضها البعض بروابط كيميائية بشكل خطي، يدعى البوليمر الخطي، أو بشكل متفرع يدعى البوليمر الشجيري.

نظرًا لصفاتهم المميزة والجديدة، اهتم الباحثون بدراسة هذه المواد من حيث إيجاد طرق تحضير سهله ورخيصة ودراسة استخدامها. أصبحت البوليمرات ذات الشكل الشجري (المتشعب) مادة محتملة للعديد من التطبيقات البحثية، بدءًا من الطب الحيوي وهندسة الأنسجة إلى التطبيقات الحفازة والطاقة.

منذ ذلك الحين، أصبحت الميزات الفريدة للبوليمرات الشجريرية منصة واعدة لمجموعة متنوعة من الاستخدامات. لقد أحرزت البوليمرات تقدمًا كبيرًا في التغلب على المشكلات الأساسية، والتكنولوجية المتعلقة بتطبيقاتها الطبية الحيوية والطاقة. في هذا البحث (الدراسة) تم وضع استراتيجيات تصنيع المتشعبات والبوليمرات. علاوة على ذلك، تسلط الدراسة الضوء على تطبيقات المتشعبات والبوليمرات في العديد من مجالات الدراسة مثل توصيل الأدوية، وتوصيل الجينات، وهندسة الأنسجة، والحفز، وتخزين الطاقة. تطرقت الدراسة إلى السبل المستقبلية التي يجب استكشافها لتطبيقات البوليمرات.

دكتور جمعه سند

قسم الكيمياء كلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط.

الاهتمامات البحثية: 

 علوم المواد والنانو – المؤلفات النانوية – الجرافين – المكثفات الفائقة – معالجة المياة

سيرة ذاتية محتصرة:

 د. جمعه عبدالجواد محمد علي، يعمل أستاذ مشارك بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط بمصر. حصل على الماجستير في الكيمياء الفيزيائية (مواد نانومترية) من جامعة الأزهر 2012. حصل على الدكتوراة فى المواد المتقدمة لتطبيقات تخزين الطاقة من جامعة ماليزيا باهانج 2015. دكتور جمعه قام بنشر 105بحث في مجلات علمية دولية. كما شارك في تأليف 14 كتاب علمي متخصص. حصل على جائزة أفضل العلماء الشباب لعام 2018. بلغت الاستشهادات المرجعية لأعمال د. جمعه إلى 2688 استشهاد، وبلغ معامل هيرش 30.

حصل د. جمعه على جائزة أفضل العلماء العرب الشباب 2018، من هيئة التواس العاليمة، وجائزة عبادة الدولية 2021، من الأكاديمية الأفريقية للعلوم، كما حصل على 13 ميدالية ذهبية وفضية في معارض علمية دولية في ماليزيا وروسيا وبريطانيا. حاضر د جمعه فى أكثر من 30 مؤتمر عالمي فى مصر وماليزيا واليابان. د. جمعه يعمل كرئيس تحرير مجلة علمية، وعضو هيئة تحرير عدة مجلات دولية، ومراجع في كبرى مجلات السيفير، وغيرها من دور النشر العالمية. ترتكز اهتمامات دكتور جمعه البحثية على المواد النانوميترية للتطبيقات التكونولوجية الحديثة: تطبيقات الطاقة في المكثفات فائقة السعة، ومعالجة المياه، ومجسات الرطوبة وغيرها.

دكتورة أمل أمين

دكتورة أمل أمين، أستاذ مساعد للنانوتكنولوجي والبوليمرات والبلاستيك بالمركز القومي للبحوث. حصلت د. أمل على الدكتوراة من خلال منحة مشتركة بين ألمانيا ومصر، مقدمة من هيئة التبادل العلمي الألمانية، في مجال العوامل الحفازة و البلمرة، الموجهة لتصنيع لدائن يمكن استخدامها في الصناعات الإنشائية، والطبية ومعالجة المخلفات الزراعية.

لقد سافرت د. أمل إلى 35 بلد سواء في زيارات بحثية، أو مؤتمرات علمية دولية رفيعة المستوى. د. أمل شاركت في تأسيس، و ترأست الجمعية المصرية لعلوم المواد وتكنولوجيا النانو. لقد اختيرت لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي في الصين كعالم شاب مميز في 2009 و 2010، حيث شاركت في تأسيس وإدارة الأكاديمية العالمية لشباب العلماء، وبعد ذلك شاركت في تأسيس أكاديمية الشباب المصرية للعلوم. بعد ذلك تم اختيارها كعضو شاب في أكاديمية العالم للعلوم، وعديد من المنظمات الدولية.

مؤخراً أسست د. أمل مبادرة المرأة في العلوم بلا حدود، والتي تنتشر في 48 دولة، والمنتدى العالمي للمرأة في العلوم، والذي يعقد سنوياً حول العالم، حيث عقد مرتان في مصر، ثم في جنوب أفريقيا والبرازيل، والمرة القادمة ستكون في العراق، موجهة لخدمة اللاجئين بالعلوم. تتعلق هذه المبادرة بربط العالم، وخدمة المجتمعات بالعلوم بعيداً عن الحدود الثقافية بالتكامل، والتعاون بين كلٍ من السيدات والرجال في المجتمعات العلمية والشباب، ومنظمات المجتمع المدني، والصناعة وصانعى القرار، تحت شعار “العلم للتنمية المستدامة”.

دكتور محمد ربحي ثلجي

حصل الدكتور محمد ربحي ثلجي على درجة الدكتوراه في علوم المواد المتقدمة والنانوتكنولوجي من جامعة ماليزيا باهانج (ماليزيا)، وحصل على درجة الماجستير في الكيمياء من جامعة اليرموك (الأردن)، وعلى درجة البكالوريوس في الكيمياء التطبيقية من جامعة الطفيلة التقنية (الأردن). يشغل حالياً منصب باحث ما بعد الدكتوراه.

تكمن اهتماماته البحثية بشكل أساسي في استكشاف وتحضير المواد النانوية، وتوصيفها باستخدام تقنيات متنوعة، واستخدامها في تطبيقات تخزين الطاقة وتحويلها. له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية ومحكمة، وهو مراجع ومحرر للعديد من المجلات.

Comments are closed.